• أرشيف المواضيع

  • التصنيفات

  • أضفنا

    Bookmark and Share

الكنيسة المصرية بعد ثورة يناير

أصيب شنودة بصدمة كبيرة لحظة سماعه نبأ تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة مساء الجمعة، حتى أنه انخرط في نوبة بكاء حزنا على رحيل الرئيس الذي كان له الفضل في إعادته إلى الكرسي البابوي، بعد وصوله إلى الحكم وحافظ على علاقة قوية معه على مدار 30 عاما هي الفترة التي أمضاها بمنصبه.

وروى أسقف بارز بالمجمع المقدس كان متواجدا إلى جوار شنودة حينما استقبل بيان نائب الرئيس السابق عمر سليمان بحالة من عدم التصديق والصدمة، حيث أصيب بنوبة هيستيرية من البكاء المرير مرددًا: “مش ممكن إزاي ده حصل، أنا لا أصدق ما يحدث، إنه كابوس بشع”، على حد ما نقل عنه.

وأضاف أن شنودة استشار مقربين منه حول ما يمكن أن يفعله بعد أن هاجم الثورة والثوار، وأبدى ولاءه التام لنظام الرئيس مبارك، فنصحوه بأن يعمل على تدارك هذا الأمر عبر الإدلاء بتصريحات تؤكد وقوفه إلى جانب التغيير، وحتي لا يخسر ولاء النصارى له خاصة وأن حديثه عن تأييد الرئيس خلّف رفضًا عارمًا في الأوساط القبطية وتظاهر المئات من النصارى في ميدان التحرير بالمخالفة لتعليماته.

ومن المقرر أن يعلّق شنودة على ذلك خلال حديثه في عظة الأربعاء، حيث سيبرر موقفه المثير للجدل بأنه لم يصله صورة مكتملة عما يحدث وكان يود أن يخرج الرئيس مبارك بطريقة “أرقى” من تلك التي خرج بها من الحكم. كما سيقوم بالإشادة بـ “الثورة البيضاء” والتضحيات التي قام بها الشباب، حتى لا يخسر الشباب الأقباط الذين التفوا حول الأنبا موسى أسقف الشباب، ودفعهم للمشاركة الإيجابية في التظاهرات منذ بدايتها.

وأضافت المصادر إن شنودة سيعمل على تحسين “صورته” أمام الرأي العام خلال الفترة المقبلة، عبر التظاهر بأنه لم يكن ضد الثورة، وإنما ضد إشاعة الفوضى وحالة عدم الاستقرار في محاولة لتبرير موقفه.

أكدت مصادر كنسية أن البابا شنودة كان يتعرض لضغوط شديدة في الوقت الذي كان يصلي فيه من أجل مصر وقالت: إن شنودة حينما تنحي الرئيس مبارك كان يتحدث مع أساقفته حول تخوفه من المجهول الذي سيمسك بزمام الرئاسة والسلطة ، معبراً عن صدمته الشديدة من قرار تنحي مبارك الذي كان يراه المناسب في هذه المرحلة .

قال المفكر النصراني كمال غبريال إن الأقباط شاركوا في المظاهرات رغم تحذيرات الكنيسة ولكن صمتهم وعدم مشاركتهم في المطالب الشعبية قبل هذه الثورة كان مبررهم من أجل خضوعهم لأن الكنيسة لا تؤيد المظاهرات ضد النظام ولكن الذين مازال في دمائهم بقية من كرامة وعزة شاركوا في المظاهرات وقال غبريال إن كلام شنودة لا معني ولا قيمة له فأنا شاركت في المظاهرات وشاهدت بنفسي الأقباط الذين خرجوا للمشاركة وهم يلوحون بالإعلام المصرية، فالعصابة التي تحكمنا منهم من كان يرتدي الكاب العسكري ومنهم من كان يرتدي عمامة الشيخ وعمامة القسيس ولكن شباب المصريين الواعين خلقوا واقعا جديدا لمصر فمصر قبل 25 يناير ليست هي مصر بعد 25 يناير.

قال المفكر النصراني المعروف بولس رمزي إن البابا شنودة شعر بالندم علي مطالبة النصارى بعدم المشاركة في المظاهرات الأخيرة، وكنت آمل أن يخرج ليؤكد أن المسلمين رغم عدم وجود رجال الشرطة لم يلقي أحدهم بطوبة علي كنيسة ولماذا لم يتحدث عن الشباب المسلم الذي يحرس الكنائس بل حاول أن يداهن ويساند النظام فالمشكلة أن النصارى رغم تواجدهم في المظاهرات إلا أن شنودة يريد تجريدهم من شرف المشاركة.

وأكد رمزي أن شنودة يخشي علي المكتسبات التي حصل عليها في ظل نظام مبارك ، وأشار بولس رمزي إلي أن شنودة نفي عن النصارى وسلب منهم شرف المشاركة في المظاهرات وهو ما لن يسكت عليه الأقباط في المرحلة القادمة وسيطالبون البابا بعدم التدخل في الشئون السياسية وترك الأقباط يمارسون السياسة من خلال المنابر السياسية في الدولة سواء كانت هذه المنابر أحزاب أو منظمات المجتمع المدني.

المؤرخ النصراني المعروف بيشوي البسيط أوضح أن الكنيسة أمرت النصارى بعدم المشاركة في المظاهرات التي خرجت تندد بالنظام وكان لهذا القرار بعد سياسي إلا أنه واجهه الكثير من النصارى بالاعتراض وهؤلاء المعترضون شاركوا بالفعل في المظاهرات وأشار البسيط إلي أن الثورة الشعبية امتدت للكنيسة وقال البسيط: سأكشف عناصر الفساد داخل الكنيسة وسأدخل في اعتصام مفتوح بالكنيسة أو خارجها بعد أن أرسلت العديد من المناشدات إلي الأنبا أرميا والأنبا بطرس تطالب بالإصلاح، فقد طالبت بوقف فساد رسم بعض الكهنة وعلي رأسهم الأنبا مرقص اسقف شبرا الخيمة وفتح التحقيقات بشأن الذين تم استبعادهم ظلما وعدوانا من الكنيسة ومحاكمة الأنبا بيشوي والأنبا ديمتريوس أسقف ملوي والتحقيق في ملايين الجنيهات التي تم اختلاسها من الكنيسة وكذلك الرشاوي وايجاد حل في قضية الزواج الثاني .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: