• أرشيف المواضيع

  • التصنيفات

  • أضفنا

    Bookmark and Share

من هم أولاد الجارية ؟

zpage060

يحاول اليهود والنصارى الترويج عن طريق اشاعة القول ان ام العرب امنا هاجر رضي الله عنها  انها جارية.

فلا يحق للعرب الادعاء بان لهم الحق ان يتملكوا الارض في فلسطين التي منحها الله سبحانه لابراهيم وذريته ويخصصون ذلك بابناء اسحق ابناء سارة الحرة ولذلك يحرم العراب ابناء اسماعيل العرب وامهم الجارية من الوعد وتملك الارض الموعودة لنسل ابراهيم كما جاء في الكتاب المقدس ولكي نرد على هذه الكذبة اجريت هذا البحث لدحض هذه الكذبة

فقبل ان نبين ذلك نطلع على الكتاب المقدس الذي يشمل ( العهد القديم وهو التوراة و العهد الجديد وهو الانجيل)

الذي حرفه بنو اسرائيل وحتى نضرب امثلة تثبت لنا ان الايادي اليهودية قد عبثت بالكتاب المقدس نسوق هذا المثال

صور اليهود النبي ابراهيم يقدم زوجته “سارة” تارة لفرعون مصر وتارة لملك جرار مقابل ذهب وحمير وارض.

في مصر ترك إبراهيم زوجته سارة ليضاجعها فرعون وحقق من ذلك ثروة عظيمة، الى أن اكتشف فرعون أن المرأة زوجة إبراهيم، لا أخته فطرده.

ابراهيم متزوج من أخته

ويقدم زوجته لملك اسمه أبي مالك (ابيمالك) وهو حسب تلك المرويات لم يكتف بذلك فقد أعاد الكرة مع أبي مالك “ملك الفلسطينيين” عندما حلّ بأرض كنعان. ادّعى ثانية أن زوجته هي أخته، فكان “أن أرسل أبو مالك وأخذ سارة. فجاء الله الى أبي مالك في الحلم بالليل وقال له أنت ميت من أجل المرأة التي أخذتها فإنها متزوجة ببعل

تكوين 12

10 وَعَمَّتْ تِلْكَ الْبِلاَدَ مَجَاعَةٌ، فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ لِيَتَغَرَّبَ فِيهَا لأَنَّ الْمَجَاعَةَ كَانَتْ شَدِيدَةً فِي الأَرْضِ.
11 وَمَا إِنِ اقْتَرَبَ مِنْ تُخُومِ مِصْرَ حَتَّى قَالَ لِزَوْجَتِهِ سَارَايَ: «أَنَا أَعْرِفُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ جَمِيلَةٌ،
12 فَمَا إِنْ يَرَاكِ الْمِصْرِيُّونَ حَتَّى يَقُولُوا: هَذِهِ هِيَ زَوْجَتُهُ فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَحْيُونَكِ.
13 لِذَلِكَ قُولِي إِنَّكِ أُخْتِي، فَيُحْسِنُوا مُعَامَلَتِي مِنْ أَجْلِكِ وَتَنْجُوَ حَيَاتِي بِفَضْلِكِ».
14 وَلَمَّا اقْتَرَبَ أَبْرَامُ مِنْ مِصْرَ اسْتَرْعَى جَمَالُ سَارَايَ أَنْظَارَ الْمِصْرِيِّينَ،
15 وَشَاهَدَهَا أَيْضاً رُؤَسَاءُ فِرْعَوْنَ فَأَشَادُوا بِهَا أَمَامَهُ. فَأُخِذَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ.
16 فَأَحْسَنَ إِلَى أَبْرَامَ بِسَبَبِهَا وَأَجْزَلَ لَهُ الْعَطَاءَ مِنَ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ وَالْحَمِيرِ وَالْعَبِيدِ وَالإِمَاءِ وَالأُتُنِ وَالْجِمَالِ.
17 وَلَكِنَّ الرَّبَّ ابْتَلَى فِرْعَوْنَ وَأَهْلَهُ بِبَلاَيَا عَظِيمَةٍ بِسَبَبِ سَارَايَ زَوْجَةِ أَبْرَامَ.
18 فَاسْتَدْعَى فِرْعَوْنُ أَبْرَامَ وَسَأَلَهُ: «مَاذَا فَعَلْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي أَنَّهَا زَوْجَتُكَ؟
19 وَلِمَاذَا ادَّعَيْتَ أَنَّهَا أُخْتُكَ حَتَّى أَخَذْتُهَا لِتَكُونَ زَوْجَةً لِي؟ وَالآنَ هَا هِيَ زَوْجَتُكَ، خُذْهَا وَامْضِ فِي طَرِيقِكَ».
20 وَأَوْصَى فِرْعَوْنُ رِجَالَهُ بِأَبْرَامَ، فَشَيَّعُوهُ وَامْرَأَتَهُ وَكُلَّ مَا كَانَ يَمْلِكُ

تكوين 20

1 وَارْتَحَلَ إِبْرَاهِيمُ مِنْ هُنَاكَ إِلَى أَرْضِ النَّقَبِ، وَأَقَامَ بَيْنَ قَادَشَ وَشُورَ، وَتَغَرَّبَ فِي جَرَارَ.
2 وَهُنَاكَ قَالَ إِبْرَاهِيمُ عَنْ سَارَةَ زَوْجَتِهِ: «هِيَ أُخْتِي». فَأَرْسَلَ أَبِيمَالِكُ مَلِكُ جَرَارَ وَأَحْضَرَ سَارَةَ إِلَيْهِ.
3 وَلِكَنَّ اللهَ تَجَلَّى لأَبِيمَالِكَ فِي حُلْمٍ فِي اللَّيْلِ وَقَالَ لَهُ: «إِنَّكَ سَتَمُوتُ بِسَبَبِ الْمَرْأَةِ الَّتِي أَخَذْتَهَا، فَإِنَّهَا مُتَزَوِّجَةٌ».
4 وَلَمْ يَكُنْ أَبِيمَالِكُ قَدْ مَسَّهَا بَعْدُ، فَقَالَ لِلرَّبِّ: «أَتُمِيتُ أُمَّةً بَرِيئَةً؟
5 أَلَمْ يَقُلْ لِي إِنَّهَا أُخْتِي وَهِيَ نَفْسُهَا ادَّعَتْ أَنَّهُ أَخُوهَا؟ مَا فَعَلْتُ هَذَا إِلاَّ بِسَلاَمَةِ قَلْبِي وَطَهَارَةِ يَدَيَّ».
6 فَأَجَابَهُ الرَّبُّ: «أَنَا أَيْضاً عَلِمْتُ أَنَّكَ بِسَلاَمَةِ قَلْبِكَ قَدْ فَعَلْتَ هَذَا، وَأَنَا أَيْضاً مَنَعْتُكَ مِنْ أَنْ تُخْطِيءَ إِلَيَّ وَلَمْ أَدَعْكَ تَمَسُّهَا.
7 وَالآنَ، رُدَّ لِلرَّجُلِ زَوْجَتَهُ فَإِنَّهُ نَبِيٌّ، فَيُصَلِّيَ مِنْ أَجْلِكَ فَتَحْيَا. وَإِنْ لَمْ تَرُدَّهَا فَإِنَّك وَكُلَّ مَنْ لَكَ حَتْماً تَمُوتُونَ».
8 فَبَكَّرَ أَبِيمَالِكُ فِي الصَّبَاحِ وَاسْتَدْعَى جَمِيعَ عَبِيدِهِ، وَأَطْلَعَهُمْ عَلَى جَلِيَّةِ الأَمْرِ، فَاعْتَرَ اهُمْ خَوْفٌ عَظِيمٌ.
9 ثُمَّ دَعَا أَبِيمَالِكُ إِبْرَاهِيمَ وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا فَعَلْتَ بِنَا؟ أَيُّ خَطَأٍ ارْتَكَبْتُهُ فِي حَقِّكَ حَتَّى جَلَبْتَ عَلَيَّ وَعَلَى مَمْلَكَتِي هَذَا الذَّنْبَ الْعَظِيمَ؟ لَقَدِ اقْتَرَفْتَ فِي حَقِّي أُمُوراً مَا كَانَ يَجِبُ أَنْ تَقْتَرِفَهَا».
10 وَسَأَلَ أَبِيمَالِكُ إِبْرَاهِيمَ: «مَاذَا بَدَا لَكَ حَتَّى ارْتَكَبْتَ هَذَا الْفِعْلَ؟»
11 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «لَقَدْ فَعَلْتُ هَذَا لأَنَّنِي ظَنَنْتُ أَنَّهُ لَيْسَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ بِأَسْرِهِ خَوْفُ اللهِ فَخَشِيتُ أَنْ تَقْتُلُونِي مِنْ أَجْلِ زَوْجَتِي.
12 وَهِيَ بِالْحَقِيقَةِ أُخْتِي، ابْنَةُ أَبِي، غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتْ ابْنَةَ أُمِّي فَاتَّخَذْتُهَا زَوْجَةً لِي.
13 وَعِنْدَمَا دَعَانِي اللهُ لأَتَغَرَّبَ بَعِيداً عَنْ بَيْتِ أَبِي قُلْتُ لَهَا: حَيْثُمَا نَذْهَبُ قُولِي إِنِّي أَخُوكِ فَهَذَا هُوَ الْمَعْرُوفُ الَّذِي تَصْنَعِينَهُ لِي».
14 فَأَخَذَ أَبِيمَالِكُ غَنَماً وَبَقَراً وَعَبِيداً وَإِمَاءً وَقَدَّمَهَا لإِبْرَاهِيمَ، وَأَرْجَعَ إِلَيْهِ سَارَةَ زَوْجَتَهُ.

راينا القصة التي تكفي لتقول لنا ان من كتبها وأملاها لايمكن ان يكون الله او احد الانبياء وانما شخص ذو اهواء وغايات و تبين نوعية الاكاذيب والاخبار الملفقة التي بالكتاب المقدس كما سنتحدث في موضعه على ان هاجر حرة وليست جارية

ولكن هناك نماذج اخرى من التوراة نجد فيها الاضافة الواضحة التي لا تخفي عن عين القارىءالمتبصر وسوف نضرب مثلا على ذلك فسفر التكوين يروي لنا قصة ابراهيم وزوجته سارة وذلك عندما كان اسمه (ابرام) واسمها (ساراي) قبل ان يأمره الله بتغيير اسمه واسمها ف (سارة) لم تلد ل ابراهيم ولذلك فقد أعطته جاريتها المصرية (هاجر) زوجة له لعلها تنجب منه .

تكوين 16

1 وَأَمَّا سَارَايُ زَوْجَةُ أَبْرَامَ فَقَدْ كَانَتْ عَاقِراً، وَكَانَتْ لَهَا جَارِيَةٌ مِصْرِيَّةٌ تُدْعَى هَاجَرَ.
2 فَقَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ حَرَمَنِي مِنَ الْوِلاَدَةِ، فَادْخُلْ عَلَيْهَا لَعَلَّنِي أُرْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ أَبْرَامُ لِكَلاَمِ زَوْجَتِهِ.
3 وَهَكَذَا بَعْدَ إِقَامَةِ عَشْرِ سَنَوَاتٍ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، أَخَذَتْ سَارَايُ جَارِيَتَهَا الْمِصْرِيَّةَ هَاجَرَ وَأَعْطَتْهَا لِرَجُلِهَا أَبْرَامَ لِتَكُونَ زَوْجَةً لَهُ.
4 فَعَاشَرَ هَاجَرَ فَحَبِلَتْ مِنْهُ. وَلَمَّا أَدْرَكَتْ أَنَّهَا حَامِلٌ هَانَتْ مَوْلاَتُهَا فِي عَيْنَيْهَا،

فتحبل هاجر من ابراهيم وتنجب له ابنا يدعوه اسماعيل

تكوين 16

15 ثُمَّ وَلَدَتْ هَاجَرُ لأَبْرَامَ ابْناً، فَدَعَا أَبْرَامُ ابْنَهُ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ.
16 وَكَانَ أَبْرَامُ فِي السَّادِسَةِ وَالثَّمَانِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا وَلَدَتْ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ.

بعد هذا يأمر الله ابراهيم بان يغير اسمه ويقطع له عهدا ولنسله من بعده فيكون اسماعيل ابن ابراهيم من بين الذرية الذين وهب لهم ارض كنعان و نالوا العهد.وكانت علامة العهد الختان واسماعيل قد ختن ونال علامة العهد

5 وَلَنْ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدَ الآنَ أَبْرَامَ (وَمَعْنَاهُ الأَبُ الرَّفِيعُ) بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ (وَمَعْنَاهُ أَبٌ لِجُمْهُورٍ) لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَباً لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ؛
6 وَأُصَيِّرُكَ مُثْمِراً جِدّاً، وَأَجْعَلُ أُمَماً تَتَفَرَّعُ مِنْكَ، وَيَخْرُجُ مِنْ نَسْلِكَ مُلُوكٌ.
7 وَأُقِيمُ عَهْدِي الأَبَدِيَّ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ جِيلاً بَعْدَ جِيلٍ، فَأَكُونُ إِلَهاً لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ.
8 وَأَهَبُكَ أَنْتَ وَذُرِّيَّتَكَ مِنْ بَعْدِكَ جَمِيعَ أَرْضِ كَنْعَانَ، الَّتِي نَزَلْتَ فِيهَا غَرِيباً، مُلْكاً أَبَدِيّاً. وَأَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً».
9 وَقَالَ الرَّبُّ لإِبْرَاهِيمَ: «أَمَّا أَنْتَ فَاحْفَظْ عَهْدِي، أَنْتَ وَذُرِّيَّتُكَ مِنْ بَعْدِكَ مَدَى أَجْيَالِهِمْ.
10 هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَبَيْنَ ذُرِّيَّتِكَ مِنْ بَعْدِكَ الَّذِي عَلَيْكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ: أَنْ يُخْتَتَنَ كُلُّ ذَكَرٍ مِنْكُمْ
11 تَخْتِنُونَ رَأْسَ قُلْفَةِ غُرْلَتِكُمْ فَتَكُونُ عَلاَمَةَ الْعَهْدِ الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

ولقد حدث ما أمر الله به

25 أَمَّا إِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ فَقَدْ كَانَ ابْنَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ.
26 وَهَكَذَا خُتِنَ إِبْرَاهِيمُ وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ فِي الْيَوْمِ نَفْسِهِ

وبعد ذلك تحبل سارة وتلد ابنا يسميه ابراهيم اسحق وتبدء الغيرة بين الزوجتين سارة وهاجر فتطلب سارة من ابراهيم ان يبعد هاجر وابنها

تكوين 21

9 وَرَأَتْ سَارَةُ أَنَّ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَسْخَرُ مِنِ ابْنِهَا إِسْحقَ،
10 فَقَالَتْ لإِبْرَ اهِيمَ: «اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، فَإِنَّ ابْنَ الْجَارِيَةِ لَنْ يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ».
11 فَقَبُحَ هَذَا الْقَوْلُ فِي نَفْسِ إِبْرَ اهِيمَ مِنْ أَجْلِ ابْنِهِ

والطريف ان ما تطلبه سارة من طرد هاجر وابنها لا يحرم الابن اسماعيل من ورث أبيه لأنه الابن البكر له نصيب اثنين من الميراث والكتاب يقول :

سفر التثنية 21

15 إِنْ كَانَ رَجُلٌ مُتَزَوِّجاً مِنِ امْرَأَتَيْنِ، يُؤْثِرُ إِحْدَاهُمَا وَيَنْفُرُ مِنَ الأُخْرَى، فَوَلَدَتْ كِلْتَاهُمَا لَهُ أَبْنَاءً، وَكَانَ الابْنُ الْبِكْرُ مِنْ إِنْجَابِ الْمَكْرُوهَةِ،
16 فَحِينَ يُوَزِّعُ مِيرَاثَهُ عَلَى أَبْنَائِهِ، لاَ يَحِلُّ لَهُ أَنْ يُقَدِّمَ ابْنَ الزَّوْجَةِ الأَثِيرَةِ لِيَجْعَلَهُ بِكْرَهُ فِي الْمِيرَاثِ عَلَى بِكْرِهِ ابْنِ الزَّوْجَةِ الْمَكْرُوهَةِ.
17 بَلْ عَلَيْهِ أَنْ يَعْتَرِفَ بِبَكُورِيَّةِ ابْنِ الْمَكْرُوهَةِ، وَيُعْطِيَهُ نَصِيبَ اثْنَيْنِ مِنْ كُلِّ مَا يَمْلِكُهُ، لأَنَّهُ هُوَ أَوَّلُ مَظْهَرِ قُدْرَتِهِ، وَلَهُ حَقُّ الْبَكُورِيَّةِ

كلام في غاية الوضوح فاذا اضفنا عليه ان هاجر ليست امرأة مكروهة وان اسماعيل هو الابن البكر ويكبر اخاه اسحق باربع عشرة سنة

تكوين 16

15 ثُمَّ وَلَدَتْ هَاجَرُ لأَبْرَامَ ابْناً، فَدَعَا أَبْرَامُ ابْنَهُ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ.
16 وَكَانَ أَبْرَامُ فِي السَّادِسَةِ وَالثَّمَانِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا وَلَدَتْ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ.

تكوين 21

5 وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ قَدْ بَلَغَ الْمِئَةَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا وُلِدَ لَهُ إِسْحقُ

وان ابراهيم فوق ذلك كله كان يحب ابنه اسماعيل كما هو واضح من نص ( تكوين 21 :11) عرفنا ان حق اسماعيل من ميراث ابيه لن يفرط فيه احد ولكن لنتابع القصة

تكوين 21

14 فَنَهَضَ إِبْرَاهِيمُ فِي الصَّبَاحِ الْبَاكِرِ وَأَخَذَ خُبْزاً وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَدَفَعَهُمَا إِلَى هَاجَرَ، وَوَضَعَهُمَا عَلَى كَتِفَيْهَا، ثُمَّ صَرَفَهَا مَعَ الصَّبِيِّ. فَهَامَتْ عَلَى وَجْهِهَا فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ

وهنا لنا وقفة مع أمرين الأول ان ابراهيم ما كان ليطرد ولده البكر وأمه بهذه الطريقة غير اللائقة وغير الانسانية وهو الرجل الصالح والنبي المقرب من الله فابراهيم وان كان يفعل ما يفعل مرضاة لزوجته سارة وطاعة لأمر ربه فانه كان من المنطق ان ياخذ زوجته هاجر وابنه اسماعيل ويوصلهما بيده الي مكان بعيد ويطمئن عليهما وان كان غير قادر على ذلك فقد كان الأحرى به ان يرسل معهما خدما ومؤونة تكفيهما ومالا يغنيهما خاصة وان ابراهيم كان ميسور الحال كما تحكي كتب التوراة وهذا امر يجعلنا في شك من صحة تفاصيل الرواية واما الامر الاخر الذي نود ان يسترعي اهتمام وذاكرة القارىء فهو ان هاجر وابنها استقرا في برية (بئر سبع) الذي يفترض انه بعيد عن محل اقامة سارة وابنها اسحاق ثم لنمض في قراءة القصة :

تكوين 22

1 وَبَعْدَ هَذَا امْتَحَنَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ، فَنَادَاهُ: «يَاإِبْرَاهِيمُ» فَأَجَابَهُ: «لَبَّيْكَ».
2 فَقَالَ لَهُ: «خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، إِسْحقَ الَّذِي تُحِبُّهُ، وَانْطَلِقْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا وَقَدِّمْهُ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَهْدِيكَ إِلَيْهِ

هل لا حظتم هذا التناقض الواضح بين ابنك الوحيد واسحق ان اسحق لم يكن في أي لحظة من اللحظات الابن الوحيد لابراهيم بل ان الابن الوحيد لابراهيم وعلى مدى ثلاث عشرة سنة كان اسماعيل والشيء الاكيد ان الله اما قد قال ابنك الوحيد وهو يعني اسماعيل او انه قد قال ابنك الذي تحب وهو يعني اسماعيل او انه قد قال ابنك الذي تحب اسحق فاما كلمة الوحيد قد اضيفت بيد من كتب هذا الجزء من سفر التكوين واما كلمة اسحق هي التي اضيفت فالابن الوحيد واسحق لا يتفقان اطلاقا ومن يحاول التبرير بان بان اسحق دعي بالابن الوحيد لانه ابن سارة الزوجة الاولى وان اسماعيل هو ابن هاجر الجارية.

فنقول ان هاجر ان كانت جارية فانها اصبحت زوجة كما يذكر الكتاب المقدس ولم تكن احد السراري الاخريات اللاتي كن لابراهيم واما اسماعيل فانه الابن البكر وهو نسل ابراهيم ولايهم من تكون امه على اية حال لذا فان الامر لا يتعدى واحدة من اثنتين اما ان الله قد قال ابنك الوحيد فاتى من أضاف اسم اسحق واما ان الله قد قال ابنك الذي تحب اسحق واتى من اضاف كلمة الوحيد وسف نكمل القراءة لنرى من كان الله يعني في أصل الرواية.

تكوين 22

9 وَلَمَّا بَلَغَا الْمَوْضِعَ الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ اللهُ شَيَّدَ إِبْرَاهِيمُ مَذْبَحاً هُنَاكَ، وَنَضَّدَ الْحَطَبَ، ثُمَّ أَوْثَقَ إِسْحقَ ابْنَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ فَوْقَ الْحَطَبِ.
10 وَمَدَّ إِبْرَاهِيمُ يَدَهُ وَتَنَاوَلَ السِّكِّينَ لِيَذْبَحَ ابْنَهُ.
11 فَنَادَاهُ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: «إِبْرَاهِيمُ، إِبْرَاهِيمُ» فَأَجَابَ: «نَعَمْ».
12 فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ يَدَكَ إِلَى الصَّبِيِّ وَلاَ تُوْقِعْ بِهِ ضُرّاً لأَنِّي عَلِمْتُ أَنَّكَ تَخَافُ اللهَ وَلَمْ تَمْنَعِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي».
13 وَإِذْ تَطَلَّعَ إِبْرَاهِيمُ حَوْلَهُ رَأَى خَلْفَهُ كَبْشاً قَدْ عَلِقَ بِفُرُوعِ أَشْجَارِ الْغَابَةِ، فَذَهَبَ وَأَحْضَرَهُ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضاً عَنِ ابْنِهِ

التناقض يتكرر هنا ايضا ولكن الملاحظ ان ابراهيم قد ذبح الكبش بدلا من ابنه فدية ونعمة من ربه ونحن نسأل ترى هل سلالة اسحق هي التي استمرت في اداء شعيرة ذبح الكبش في ذكرى هذه الحادثة ؟ ام سلالة اسماعيل هي التي فعلت ولا تزال تفعل ؟

انهم طبعا سلالة اسماعيل العرب كانت تفعل ذلك قبل الاسلام وبعد الاسلام كشعيرة من شعائر الحج الي الكعبة وهذا يؤكد ان الابن الوحيد كان اسماعيل ولم يكن اسحق كما طاب لمن كتب النص ان يثبت باطلا او ليرضي جماعة معينة ويخصها بالبركة.

ولنا وقفة عند آية قرآنية تقول:

( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون) البقرة 79

ولنؤكد بأن الاضافة كانت باطلة وان الابن الوحيد انما كان اسماعيل فان كل ما علينا هو متابعة قراءة ذلك الاصحاح الثاني والعشرين من سفر التكوين

تكوين 22

19 ثُمَّ رَجَعَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى غُلاَمَيْهِ، وَعَادُوا جَمِيعاً إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ حَيْثُ أَقَامَ إِبْرَاهِيمُ

اليس (بئر سبع ) هو المكان الذي ذهبت اليه هاجر وابنها اسماعيل ؟ اليس هذا برهان على ان ابراهيم انما رجع بابنه الوحيد الي امه في برية (بئر سبع ) الام هاجر والابن اسماعيل هذه امثلة ذكرناها لنبين للقارىء بان الكتاب المقدس قد عبثت به ايدي البشر بما تمليه عليه اهواؤهم وما يخطر على بالهم وخيالهم من نسيج واوهام او كذب وافتراء مما حتم وجود تناقض ولا يسعنا الا ان نتذكر قولالقرآن الكريم ( افلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) النساء82

فالكتاب المقدس يحوي كلام الله وانبيائه ويحوي كلام البشر وقد عبثت ايدي البشر وحرف احبار اليهود وقساوسة النصارى وهذا ما نجده واضحا في الكتاب المقدس .

فهذا موسى يقول ان اليهود مفسدين قساة القلب مقترفين الشر. فليس مستغرب من اليهود ان يحرفوا كلام الله

سفر التثنية 31

26 «خُذُوا كِتَابَ التَّوْرَاةِ هَذَا وَضَعُوهُ إِلَى جِوَارِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، لِيَكُونَ هُنَاكَ شَاهِداً عَلَيْكُمْ،
27 لأَنِّي أَعْرِفُ تَمَرُّدَكُمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِكُمْ. إِذْ وَأَنَا مَازِلْتُ حَيّاً مَعَكُمُ الْيَوْمَ أَخَذْتُمْ فِي مُقَاوَمَةِ الرَّبِّ. فَكَمْ بِالأَحْرَى تَتَمَرَّدُونَ بَعْدَ مَوْتِي؟
28 اِجْمَعُوا إِلَيَّ جَمِيعَ شُيُوخِ أَسْبَاطِكُمْ وَعُرَفَاءَكُمْ، لأَتْلُوَ عَلَى مَسَامِعِهِمْ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ، وَأُشْهِدَ عَلَيْهِمِ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ.
29 لأَنَّنِي وَاثِقٌ أَنَّكُمْ بَعْدَ مَوْتِي تَفْسِدُونَ وَتَضِلُّونَ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَوْصَيْتُكُمْ بِهَا، فَيُصِيبُكُمُ الشَّرُّ فِي آخِرِ الأَيَّامِ، لأَنَّكُمْ تَقْتَرِفُونَ الشَّرَّ أَمَامَ الرَّبِّ حَتَّى تُثِيرُوا غَيْظَهُ بِمَا تَجْنِيهِ أَيْدِيكُمْ».
30 فَتَلاَ مُوسَى فِي مَسَامِعِ كُلِّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ كُلَّ كَلِمَاتِ أَبْيَاتِ هَذَا النَّشِيدِ.

ومعروف ان رسائل شاؤول (بولس) اليهودي في العهد الجديد تشكل 45% من صفحات العهد الجديد فهو القائل ان المسيح ابن الله وهو اول من قال بذلك.

أعمال الرسل9

18 وَفِي الْحَالِ تَسَاقَطَ مِنْ عَيْنَيْ شَاوُلَ مَا يُشْبِهُ الْقُشُورَ، فَأَبْصَرَ ، ثُمَّ قَامَ وَتَعَمَّدَ.
19 وَتَنَاوَلَ طَعَاماً فَاسْتَعَادَ قُوَّتَهُ وَبَقِيَ بِضْعَةَ أَيَّامٍ مَعَ التَّلاَمِيذِ فِي دِمَشْقَ.
20 وَفِي الْحَالِ بَدَأَ يُبَشِّرُ فِي الْمَجَامِعِ بِأَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ

ومن بين ما قام به شاؤول (بولس) ان الغى سنة الختان واحل لحم الخنزير

أعمال الرسل10

11 فَرَأَى رُؤْيَا: السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَوِعَاءً يُشْبِهُ قِطْعَةً كَبِيرَةً مِنَ الْقُمَاشِ مَرْبُوطَةً بِأَطْرَافِهَا الأَرْبَعَةِ يَتَدَلَّى إِلَى الأَرْضِ،
12 وَهُوَ مَلِيءٌ بِأَنْوَاعِ الْحَيَوَانَاتِ الدَّابَّةِ عَلَى الأَرْضِ وَالْوُحُوشِ وَالزَّوَاحِفِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ جَمِيعاً.
13 وَنَادَاهُ صَوْتٌ: «يَابُطْرُسُ، قُمِ اذْبَحْ وَكُلْ!»
14 وَلَكِنَّ بُطْرُسَ أَجَابَ: «كَلاَ يَارَبُّ، فَأَنَا لَمْ آكُلْ قَطُّ شَيْئاً مُحَرَّماً أَوْ نَجِساً».
15 فَقَالَ لَهُ الصَّوْتُ أَيْضاً: «مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تَحْسَبْهُ أَنْتَ نَجِساً!»
16 وَتَكَرَّرَ هَذَا ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ ارْتَفَعَ الْوِعَاءُ إِلَى السَّمَاءِ

نحن نعرف ان كتاب (أعمال الرسل) غير منسوب الي بولس ولكن لا نعرف من املاه او كتبه وحيث ان (كتاب اعمال الرسل ) هو اول كتاب في العهد الجديد يعرفنا ببولس ويروي لنا الكثير عنه حيث ان من خلال قراءة كتاب اعمال الرسل نجد بولس وهو يتحدث عن نفسه كما يتحدث عن اشياء كثيرة فاننا لا نستبعد ان يكون احد الذين كتبوا اجزاء من كتاب اعمال الرسل ومن قراءة ذلك النص نرى كيف حلل كاتب ذلك النص اكل الخنزير الذي يعد حيوانا دنسا ونجسا ونحن اذ ننسب هذا الكلام الي بولس لسببين الاول : انه قد غير في تعاليم المسيح اشياء اخرى ولاننا وجدناه يكرر هذه الدعوة لاباحة اكل لحم الخنزير في احد رسائله

1 تيموثاوس4

1 إِلاَّ أَنَّ الرُّوحَ يُعْلِنُ صَرَاحَةً أَنَّ قَوْماً فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ سَوْفَ يَرْتَدُّونَ عَنِ الإِيمَانِ، مُنْسَاقِينَ وَرَاءَ أَرْوَاحٍ مُضَلِّلَةٍ وَتَعَالِيمَ شَيْطَانِيَّةٍ،
2 فِي مَوْجَةِ رِيَاءٍ يَنْشُرُهَا مُعَلِّمُونَ دَجَّالُونَ لَهُمْ ضَمَائِرُ كُوِيَتْ بِالنَّارِ.
3 يُحَرِّمُونَ الزَّوَاجَ، وَيَأْمُرُونَ بِالامْتِنَاعِ عَنْ أَطْعِمَةٍ خَلَقَهَا اللهُ لِيَتَنَاوَلَهَا الْمُؤْمِنُونَ وَعَارِفُو الْحَقِّ شَاكِرِينَ.
4 فَإِنَّ كُلَّ مَا خَلَقَهُ اللهُ جَيِّدٌ، وَلاَ شَيْءَ مِنْهُ يُرْفَضُ إِذَا تَنَاوَلَهُ الإِنْسَانُ شَاكِراً؛
5 لأَنَّهُ يَصِيرُ مُقَدَّساً بِكَلِمَةِ اللهِ وَالصَّلاَةِ

الغى شاؤول (بولس) الختان رغم ان المسيح نفسه قد ختن

لوقا2
21 وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيُخْتَنَ الطِّفْلُ، سُمِّيَ يَسُوعَ، كَمَا كَانَ قَدْ سُمِّيَ بِلِسَانِ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ يُحْبَلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ

تكوين 17
14 أَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لَمْ يُخْتَنْ، يُسْتَأْصَلُ مِنْ بَيْنِ قَوْمِهِ لأَنَّهُ نَكَثَ عَهْدِي

الختان هذا العهد الالهي الذي طالب به الله ابراهيم ونسله جاء بولس والغاه الغاء تاما حتى لم يعد هناك مسيحي مختون

رومية
25 فَإِنَّ الْخِتَانَ يَنْفَعُ إِنْ كُنْتَ تَعْمَلُ بِالشَّرِيعَةِ. وَلكِنْ إِنْ كُنْتَ مُخَالِفاً لِلشَّرِيعَةِ، فَقَدْ صَارَ خِتَانُكَ كَأَنَّهُ عَدَمُ خِتَانٍ.
26 إِذَنْ، إِنْ عَمِلَ غَيْرُ الْمَخْتُونِ بِأَحْكَامِ الشَّرِيعَةِ، أَفَلاَ يُحْسَبُ عَدَمُ خِتَانِهِ كَأَنَّهُ خِتَانٌ؟
27 وَغَيْرُ الْمَخْتُونِ بِالطَّبِيعَةِ، إِذْ يُتَمِّمُ الشَّرِيعَةَ، يَدِينُكَ أَنْتَ يَامَنْ تُخَالِفُ الشَّرِيعَةَ وَلَدَيْكَ الْكِتَابُ وَالْخِتَانُ.
28 فَلَيْسَ بِيَهُودِيٍّ مَنْ كَانَ يَهُودِيّاً فِي الظَّاهِرِ، وَلاَ بِخِتَانٍ مَا كَانَ ظَاهِراً فِي اللَّحْمِ.
29 وَإِنَّمَا الْيَهُودِيُّ هُوَ مَنْ كَانَ يَهُودِيّاً فِي الْبَاطِنِ، وَالْخِتَانُ هُوَ مَا كَانَ خِتَاناً لِلْقَلْبِ بِالرُّوحِ لاَ بِالْحَرْفِ. وَهَذَا يَأْتِيهِ الْمَدْحُ لاَ مِنَ النَّاسِ بَلْ مِنَ اللهِ!

فبعد ان اطلعنا على تحريفات شاؤول( بولس) نرى تحريفاته واكاذيبه نراه هنا ايضا بانه يفضل اليهود عن بقية العالم وعلى ابناء عمومتهم

غلاطية 4
21 قُولُوا لِي، يَامَنْ تَرْغَبُونَ فِي الرُّجُوعِ إِلَى الْعُبُودِيَّةِ لِلشَّرِيعَةِ، أَلَسْتُمْ تَسْمَعُونَ مَا جَاءَ فِي الشَّرِيعَةِ؟
22 فَإِنَّهُ قَدْ كُتِبَ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ لَهُ ابْنَانِ: أَحَدُهُمَا مِنَ الْجَارِيَةِ، وَالآخَرُ مِنَ الْمَرْأَةِ الْحُرَّةِ.
23 أَمَّا ابْنُ الْجَارِيَةِ، فَقَدْ وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ. وَأَمَّا ابْنُ الْحُرَّةِ، فَإِتْمَاماً لِلْوَعْدِ.
24 وَهذِهِ الْحَقِيقَةُ لَهَا مَعْنًى رَمْزِيٌّ. فَهَاتَانِ الْمَرْأَتَانِ تَرْمُزَانِ إِلَى عَهْدَيْنِ: الأَوَّلُ مَصْدَرُهُ جَبَلُ سِينَاءَ، يَجْعَلُ الْمَوْلُودِينَ تَحْتَهُ فِي حَالِ الْعُبُودِيَّةِ، وَرَمْزُهُ هَاجَرُ.
25 وَلَفْظَةُ هَاجَرَ تُطْلَقُ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ، فِي بِلاَدِ الْعَرَبِ، وَتُمَثِّلُ أُورُشَلِيمَ الْحَالِيَّةَ، فَإِنَّهَا مَعَ بَنِيهَا فِي الْعُبُودِيَّةِ.
26 أَمَّا الثَّانِي، فَرَمْزُهُ الْحُرَّةُ الَّتِي تُمَثِّلُ أُورُشَلِيمَ السَّمَاوِيَّةَ الَّتِي هِيَ أُمُّنَا.
27 فَإِنَّهُ قَدْ كُتِبَ: «افْرَحِي أَيَّتُهَا الْعَاقِرُ الَّتِي لاَ تَلِدُ، اهْتِفِي بِأَعْلَى صَوْتِكِ أَيَّتُهَا الَّتِي لاَ تَتَمَخَّضُ، لأَنَّ أَوْلاَدَ الْمَهْجُورَةِ أَكْثَرُ عَدَداً مِنْ أَوْلاَدِ الَّتِي لَهَا زَوْجٌ!»
28 وَأَمَّا أَنْتُمْ، أَيُّهَا الإِخْوَةُ، فَأَوْلاَدُ الْوَعْدِ، عَلَى مِثَالِ إِسْحَاقَ.
29 وَلَكِنْ، كَمَا كَانَ فِي الْمَاضِي الْمَوْلُودُ بِحَسَبِ الْجَسَدِ يَضْطَهِدُ الْمَوْلُودَ بِحَسَبِ الرُّوحِ، فَكَذَلِكَ أَيْضاً يَحْدُثُ الآنَ.
30 إِنَّمَا مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ؟ «اطْرُدِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّ ابْنَ الْجَارِيَةِ لاَ يَرِثُ مَعَ ابْنِ الْحُرَّةِ!»
31 إِذَنْ، أَيُّهَا الإِخْوَةُ، نَحْنُ لَسْنَا أَوْلاَدَ الْجَارِيَةِ، بَلْ أَوْلاَدُ الْحُرَّةِ

اذن فهو ومن معه اولاد حرة والبقية اولاد جارية ترى من هم نسل الحرة اليسوا هم اليهود؟

بل هم نسل سارة من ابنها اسحق لذا فهم أي اليهود اولاد الموعد اما سواهم فهم نسل الجسد ولكن اين وجد بولس في الكتاب ان الذي ولد حسب الجسد قد اضطهد اخاه الذي ولد حسب الروح كما يدعي ؟

حجة واهية تقوم على مبدء خاطىء فاسماعيل عليه السلام لم يعاد او يضطهد اسحق اخاه بل كان يعيش بعيدا عنه في برية فاران واسماعيل هو الابن البكرلابراهيم من زوجته المصرية هاجر

فنراه شبه اليهود بانهم نسل الذي ولد بالموعد وباروح من الزوجة التي شبهها باورشليم اما بقية البشر فهم غير ذلك وبالذات نسل الذي ولد في الجسد من هاجر الجارية التي شبهها بالصحراء والجبل الاجرد فيا ترى هل قرء بولس في التوراة بان الله قد كلم هاجر مطمئنا وواعدا وهي ليست المرة الاولى التي يخاطبها ملاك الرب فيها

تكوين 21

17 وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى.
18 قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».

اما سارة لم يخاطبها الرب سوى مرة واحدة فماذا حدث

تكوين 18

13 فَقَالَ الرَّبُّ لإِبْرَاهِيمَ: «لِمَاذَا ضَحِكَتْ سَارَةُ قَائِلَةً: أَحَقّاً أَلِدُ ابْناً وَقَدْ بَلَغْتُ سِنَّ الشَّيْخُوخَةِ؟
14 أَيَتَعَذَّرُ عَلَى الرَّبِّ شَيْءٌ؟ سَأَرْجِعُ إِلَيْكَ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ مِنَ السَّنَةِ الْقَادِمَةِ فَتَكُونُ سَارَةُ قَدْ أَنْجَبَتِ ابْناً».
15 فَخَافَتْ سَارَةُ وَأَنْكَرَتْ قَائِلَةً: «لَمْ أَضْحَكْ». فَقَالَ: «لاَ، بَلْ ضَحِكْتِ.

هذه سارة او اورشليم كما يسميها بولس ويفاخر بانتسابه لها ولنسلها الا تراها تحاول النكران والكذب وعلى من على الرب سبحانه والا ترى ان الرب يوبخها ؟

وهكذا نرى ان اسماعيل هو الابن الاكبر الذي لايحل لابيه ان يحرمه حق البكورية وكذلك نال العهد بعلامة الختان.

بناء على امر الله فكيف يخالف ابراهيم كلام الله ويعطى حق البكورية لاسحق ويحرم اسماعيل منه اضافة الي ان اسماعيل لم يكن ابن زوجة مكروهة اما ما قاله بولس بان هاجر جارية فاذا كانت جارية لسارة قبل زواجها من ابراهيم فانها قد اصبحت حرة بزواجها من ابراهيم لانه لايعقل او يصح ان نطلق اسم جارية على زوجة نبي هو ابراهيم وام نبي وهو اسماعيل وكلمها الله مرتين وبارك ابنها الذي باركه الله و له حق البكورية .

تكوين 17

18 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِلهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَحْيَا فِي رِعَايَتِكَ».
19 فَأَجَابَ الرَّبُّ: «إِنَّ سَارَةَ زَوْجَتَكَ هِيَ الَّتِي تَلِدُ لَكَ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحقَ (وَمَعْنَاهُ يَضْحَكُ). وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ وَمَعَ ذُرِّيَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ عَهْداً أَبَدِيّاً.
20 أَمَّا إِسْمَاعِيلُ، فَقَدِ اسْتَجَبْتُ لِطِلْبَتِكَ مِنْ أَجْلِهِ. سَأُبَارِكُهُ حَقّاً، وَأَجْعَلُهُ مُثْمِراً، وَأُكَثِّرُ ذُرِّيَّتَهُ جِدّاً فَيَكُونُ أَباً لاثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً، وَيُصْبِحُ أُمَّةً كَبِيرَةً.
21 غَيْرَ أَنَّ عَهْدِي أُبْرِمُهُ مَعَ إِسْحقَ الَّذِي تُنْجِبُهُ لَكَ سَارَةُ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ مِنَ السَّنَةِ الْقَادِمَةِ

تكوين 21

17 وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى.
18 قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».
19 ثُمَّ فَتَحَ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ وَسَقَتِ الصَّبِيَّ.
20 وَكَانَ اللهُ مَعَ الصَّبِيِّ فَكَبُرَ، وَسَكَنَ فِي صَحْرَ اءِ فَارَانَ، وَبَرَعَ فِي رَمْيِ الْقَوْسِ.
21 وَاتَّخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ مِصْرَ

مثال اخيرعلى تحريفات اليهود والنصارى

كاتب التكوين نسي ان اسماعيل كان عمره اكثر من 14 سنة

لقد نسي كاتب سفر التكوين  ان اسماعيل عليه السلام كان عمره اكثر من 14 سنة عندما رحل مع أمه هاجر ، فنجده يصور اسماعيل والذى كان جسمه ووزنه لا يقل عن جسم ووزن امه على انه طفل رضيع محمول بين ذراع هاجر وهي تسير به إلى ان طرحته تحت أحد الأشجار !!

ولإثبات ذلك نذكر لكم ما جاء في سفرالتكوين :

بحسب ما جاء في تكوين 16 : 15 ، 16 فإن ابراهيم كان عمره 86 سنة عندما ولدت له هاجر اسماعيل : (( فولدت هاجر لابرام ابنا و دعا ابرام اسم ابنه الذي ولدته هاجر اسماعيل كان ابرام ابن ست و ثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام ))
وبحسب ما جاء في تكوين 17 : 24 ، 25 فقد كان عمر ابراهيم 99 سنة عندما اختتن وكان عمر ابنه اسماعيل 13 سنة , ولم يولد اسحاق بعد : (( و كان ابراهيم ابن تسع و تسعين سنة حين ختن في لحم غرلته 25 و كان اسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته ))

وبحسب ما جاء في تكوين 21 : 5 فإن ابراهيم كان عمره 100 سنة عندما ولد له اسحاق , وبالتالى فان عمر اسماعيل اصبح 14 سنة : (( و كان ابراهيم ابن مئة سنة حين ولد له اسحق ابنه )).

ثم انه بسبب الغيرة قررت سارة ان تطرد هاجر وابنها اسماعيل البالغ من العمر اكثر من اربعة عشر عاماً ، فيقول كاتب سفر التكوين 21 : 9 : (( و رأت سارة ابن هاجر المصرية الذي ولدته لابراهيم يمزح 10 فقالت لابراهيم اطرد هذه الجارية و ابنها لان ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني اسحق 11 فقبح الكلام جدا في عيني ابراهيم لسبب ابنه 12 قال الله لابراهيم لا يقبح في عينيك من اجل الغلام و من اجل جاريتك في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها لانه باسحق يدعى لك نسل 13 وابن الجارية ايضا ساجعله امة لانه نسلك ))

بعد ذلك يروى لنا كاتب سفر التكوين قصة طرد هاجر وابنها الذى كان عمره لا يقل عن 14 سنة , اى اقترب من سن الشباب , وطبيعى فى هذا السن ان يكون الصبى قد كانت قامته مثل قامة أمه او يزيد وان يكون عوناً لها فى هذه المحنة , فإذ بالكاتب يروى لنا تفاصيل يفهم منها ان ابن هاجر ما هو الا طفل رضيع ابكم لا يتكلم وانما يصرخ مثل الاطفال الرضع , ولا يمشى على قدميه وانما تحمله امه بين ذراعيها وتضعه تحت الشجرة !!!

تكوين 21 : 14 – 20 :
(( فبكر ابراهيم صباحا و اخذ خبزا و قربة ماء و اعطاهما لهاجر واضعا اياهما على كتفها و الولد و صرفها فمضت و تاهت في برية بئر سبع )) ( ترجمة الفاندايك )

والنص في الترجمة الكاثوليكية هكذا : (( فبكر إبراهيم في الصباح وأخذ خبزاً وقربة ماء فأعطاهما هاجر وجعل الولد على كتفها ، وصرفها ))

وهو بحسب الترجمة العربية المشتركة هكذا : (( فبكر ابراهيم في الغد وأخذ خبزاً وقربة ماء ، فأعطاهما لهاجر ووضع الصبي على كتفها وصرفها ))

ثم يقول الكاتب في العدد 15 :

(( و لما فرغ الماء من القربة طرحت الولد تحت احدى الاشجار و مضت و جلست مقابله بعيدا نحو رمية قوس لانها قالت لا انظر موت الولد فجلست مقابله و رفعت صوتها و بكت 17 فسمع الله صوت الغلام و نادى ملاك الله هاجر من السماء و قال لها ما لك يا هاجر لا تخافي لان الله قد سمع لصوت الغلام حيث هو 18 قومي احملي الغلام و شدي يدك به لاني ساجعله امة عظيمة 19 و فتح الله عينيها فابصرت بئر ماء فذهبت و ملات القربة ماء و سقت الغلام 20 و كان الله مع الغلام فكبر و سكن في البرية و كان ينمو رامي قوس ))

وامام هذا التناقض اما ان الكاتب نسى ان اسماعيل كان قد اقترب من سن الشباب , أو ان كاتب آخر أضاف قصة اسماعيل الطفل الرضيع الذى تحمله امه وكانت النتيجة هذه الصورة الهزلية لأم تحمل بين ذراعيها ابنها البالغ من العمر اكثر من 14 عاماً والذى كان جسمه ووزنه لا يقل عن جسم ووزن امه ، ثم تلقيه تحت أحد الأشجار !!

الخلاصة

كما تقدم عرفنا ان الكتاب المقدس طالته يد التحريف واضيفت اليه اكاذيب ولفقت به اخبار فنجد اكبر شخص بعد المسيح عند النصارى شاؤول (بولس ) قد عاث بالكتاب المقدس و خالف بها المسيح فألغى الختان واباح لحم الخنزير وشرب الخمر فمادامت هذه حالة الكتاب المقدس بعد ان حرف فعلينا ان نسعى ان الي البحث حتى نتمكن من تمييز الاكاذيب والتلفيقات الواردة به ومادام اننا استشهدنا بقول شاؤول (بولس) حول قوله بان هاجر جارية نود ان نؤكد تكريم الله سبحانه لأمنا هاجر رضي الله عنها ا بان الله قد اكرمها بان كلمها اكثر من مرة

فمرة كلمها الله سبحانه على لسان الملاك قبل ان تلد وبشرها بان يكثر نسلها

تكوين 16
10 وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «لأُكَثِّرَنَّ نَسْلَكِ فَلاَ يَعُودُ يُحْصَى»،
11 وَأَضَافَ مَلاَكُ الرَّبِّ: «هُوَذَا أَنْتِ حَامِلٌ، وَسَتَلِدِينَ ابْناً تَدْعِينَهُ إِسْمَاعِيلَ (وَمَعْنَاهُ: اللهُ يَسْمَعُ) لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ صَوْتَ شَقَائِكِ.
12 وَيَكُونُ إِنْسَاناً وَحْشِيّاً يُعَادِي الْجَمِيعَ وَالْجَمِيعُ يُعَادُونَهُ، وَيَعِيشُ مُسْتَوْحِشاً مُتَحَدِّياً كُلَّ إِخْوَتِهِ».
13 فَدَعَتِ اسْمَ الرَّبِّ الَّذِي خَاطَبَهَا: «أَنْتَ اللهُ الَّذِي رَآنِي» لأَنَّهَا قَالَتْ: «أَحَقّاً رَأَيْتُ هُنَا (خَلْفَ) الَّذِي يَرَانِي؟»
14 لِذَلِكَ سُمِّيَتِ الْبِئْرُ «بِئْرَ لَحَيْ رُئِي» (وَمَعْنَاهُ بِئْرُ الْحَيِّ الَّذِي يَرَانِي) وَهِيَ وَاقِعَةٌ بَيْنَ قَادَشَ وَبَارَدَ.
15 ثُمَّ وَلَدَتْ هَاجَرُ لأَبْرَامَ ابْناً، فَدَعَا أَبْرَامُ ابْنَهُ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ.
16 وَكَانَ أَبْرَامُ فِي السَّادِسَةِ وَالثَّمَانِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا وَلَدَتْ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ

والمرة الثانية كلمها الله سبحانه على لسان الملاك بعد ان ولدت

تكوين 21

17 وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى.
18 قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً».

الابن اسماعيل من ورث أبيه لأنه الابن البكر له نصيب اثنين من الميراث كما جاء في سفر التثنية 21 : 15- 16-17

اما سارة لم يخاطبها الرب سوى مرة واحدة فماذا حدث

تكوين 18

13 فَقَالَ الرَّبُّ لإِبْرَاهِيمَ: «لِمَاذَا ضَحِكَتْ سَارَةُ قَائِلَةً: أَحَقّاً أَلِدُ ابْناً وَقَدْ بَلَغْتُ سِنَّ الشَّيْخُوخَةِ؟
14 أَيَتَعَذَّرُ عَلَى الرَّبِّ شَيْءٌ؟ سَأَرْجِعُ إِلَيْكَ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ مِنَ السَّنَةِ الْقَادِمَةِ فَتَكُونُ سَارَةُ قَدْ أَنْجَبَتِ ابْناً».
15 فَخَافَتْ سَارَةُ وَأَنْكَرَتْ قَائِلَةً: «لَمْ أَضْحَكْ». فَقَالَ: «لاَ، بَلْ ضَحِكْتِ.

و هذه سارة او اورشليم كما يسميها بولس ويفاخر بانتسابه لها ولنسلها نراها تحاول النكران والكذب وعلى من على الرب سبحانه والا ترى ان الرب يوبخها ؟

صور اليهود النبي ابراهيم يقدم زوجته “سارة” تارة لفرعون مصر وتارة لملك جرار مقابل ذهب وحمير وارض.

في مصر ترك إبراهيم زوجته سارة ليضاجعها فرعون وحقق من ذلك ثروة عظيمة، الى أن اكتشف فرعون أن المرأة زوجة إبراهيم، لا أخته فطرده.

ابراهيم متزوج من أخته

ويقدم زوجته لملك اسمه أبي مالك (ابيمالك)
وهو حسب تلك المرويات لم يكتف بذلك فقد أعاد الكرة مع أبي مالك “ملك الفلسطينيين” عندما حلّ بأرض كنعان. ادّعى ثانية أن زوجته هي أخته، فكان “أن أرسل أبو مالك وأخذ سارة. فجاء الله الى أبي مالك في الحلم بالليل وقال له أنت ميت من أجل المرأة التي أخذتها فإنها متزوجة ببعل

تكوين 12 وكذلك تكوين 20

فقد عرفنا من هو شاؤول ( بولس) الذي ابتدع القول بان المسيح ابن الله وهو اول من قال بذلك و الغى الختان وحلل لحم الخنزير فهل يمكن الركون الي شخص كذاب محرف كلام الله
فنراه شبه اليهود بانهم نسل الذي ولد بالموعد وباروح من الزوجة التي شبهها باورشليم اما بقية البشر فهم غير ذلك وبالذات نسل الذي ولد في الجسد من هاجر الجارية التي شبهها بالصحراء والجبل الاجرد فيا ترى هل قرء بولس في التوراة بان الله قد كلم هاجر مطمئنا وواعد

وكما تقدم فان سارة او اورشليم كما يسميها بولس ويفاخر بانتسابه لها ولنسلها الم ترى انه ورد في الكتاب المقدس تحاول النكران والكذب وعلى من على الرب سبحانه والا ترى ان الرب يوبخها ؟

ونذكر ان اسماعيل هو الابن الاكبر الذي لايحل لابيه ان يحرمه حق البكورية وكذلك نال العهد بعلامة الختان بناء على امر الله فكيف يخالف ابراهيم كلام الله ويعطى حق البكورية لاسحق ويحرم اسماعيل منه اضافة الي ان اسماعيل لم يكن ابن زوجة مكروهة اما ما قاله بولس بان هاجر جارية فاذا كانت جارية لسارة قبل زواجها من ابراهيم فانها قد اصبحت حرة بزواجها من ابراهيم لانه لايعقل او يصح ان نطلق اسم جارية على زوجة نبي وهو ابراهيم وام نبي وهو اسماعيل وكلمها الله مرتين وباركها الله بان يكثر نسلها وبارك ابنها بان يكثر نسله واكرمه بحق البكورية .

واحب ان اذكر انه ورد في الكتاب المقدس ان المرأة التي تسبى في الحرب بعد ان يتزوجها المحارب لا يحق له اذا لم ترق له ان يبيعها بل يطلقها ويترك حرة لتذهب حيث تشاء

سفر التثنية21

10 إِذَا ذَهَبْتُمْ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكُمْ، وَأَظْفَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ بِهِمْ، وَسَبَيْتُمْ مِنْهُمْ سَبْياً،
11 وَشَاهَدَ أَحَدُكُمْ بَيْنَ الأَسْرَى امْرَأَةً جَمِيلَةَ الصُّورَةِ فَأُولِعَ بِهَا وَتَزَوَّجَهَا،
12 فَحِينَ يُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِهِ يَدَعُهَا تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا،
13 ثُمَّ يَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا، وَيَتْرُكُهَا فِي بَيْتِهِ شَهْراً مِنَ الزَّمَانِ تَنْدُبُ أَبَاهَا وَأُمَّهَا، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ يُعَاشِرُهَا وَتَكُونُ لَهُ زَوْجَهً.
14 فَإِنْ لَمْ تَرُقْهُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَلْيُطْلِقْهَا لِتَذْهَبَ حَيْثُ تَشَاءُ. لاَ يَبِيعُهَا بِفِضَّةٍ أَوْ يَسْتَعْبِدُهَا، لأَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَ

واختم بان من هم فعلا ابناء الجارية هم اليهود و النصارى, لان التاريخ يقول لنا ان نبوخذنصر قد سبى اليهود جميعهم واخذهم اسرى الي العراق واصبح كل اليهود سبايا صغيرهم وكبيرهم فهم ابناء الجارية فهذا ما ذكره التاريخ وكانت عقوبة من الله لليهود على عصيانهم وكذلك استعبد فرعون اليهود وهذا دليل آخر عى ان اليهود هم ابناء الجارية لا ستعبادهم وسبيهم من قبل نبوخذنصر وفرعون .

Advertisements

2 تعليقان

  1. كلام بدون دليل ٠

  2. الدليل من الكتاب المقدس. ان كنت لاتعترف به هذا شىء اخر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: