• أرشيف المواضيع

  • التصنيفات

  • أضفنا

    Bookmark and Share

عيب عليك يامرقص ياعزيز

المدعو مرقص عـــ ذليل ـــزيز يكذب على القرآن لُيثبت للنصارى صحة كتابهم. عيب عليك ياذليل ان تكذب نهارا جهارا و تدلس لتثبت انك على الحق, لابارك الله فيك. يقول الذليل ان الله فى القرآن يندم.

اعتمد على تفسير الشيخ حسنين محمد مخلوف, و ماذا يقول الشيخ مخلوف هنا عن كتابه ؟ هل هو تفسير للقرآن الكريم ؟ لا, بل يقول عن الكتاب.

تفسير لما يحتاج إلى التّفسير و البيان من كلمات القرآن ، يوضّح معانيها، و يعين على فهم الآيات التي هي فيها .

إذن هو تفسير الكلمات و ليس تفسيرا للقرآن الكريم مثل اسم الكتاب

كلمات القرآن تفسير و بيان

و الأن لنرجع للتفاسير, و اهمها ابن عباس في قوله : ( ياحسرة على العباد ) أي : يا ويل العباد

وقال قتادة : ( ياحسرة على العباد ) : أي يا حسرة العباد على أنفسها ، على ما ضيعت من أمر الله ، فرطت في جنب الله . قال : وفي بعض القراءة : ” يا حسرة العباد على أنفسها ” .

ومعنى هذا : يا حسرتهم وندامتهم يوم القيامة إذا عاينوا العذاب ، كيف كذبوا رسل الله ، وخالفوا أمر الله ، فإنهم كانوا في الدار الدنيا المكذبون منهم .

تفسير القرطبي

قوله تعالى : يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون وإن كل لما جميع لدينا محضرون

قوله تعالى : ياحسرة على العباد منصوب ; لأنه نداء نكرة ، ولا يجوز فيه غير النصب عند البصريين . وفي حرف أبي ” يا حسرة العباد ” على الإضافة . وحقيقة الحسرة في اللغة [ ص: 23 ] أن يلحق الإنسان من الندم ما يصير به حسيرا . وزعم الفراء أن الاختيار النصب ، وأنه لو رفعت النكرة الموصولة بالصلة كان صوابا . واستشهد بأشياء ، منها : أنه سمع من العرب : يا مهتم بأمرنا لا تهتم . وأنشد :

يا دار غيرها البلى تغييرا

تفسير الطبري

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( يا حسرة على العباد ) أي : يا حسرة العباد على أنفسها على ما ضيعت من أمر الله ، وفرطت في جنب الله . قال : وفي بعض القراءات : ( ياحسرة العباد على أنفسها ) .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن ; قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله ( يا حسرة على العباد ) قال : كان حسرة عليهم استهزاؤهم بالرسل .

لا داعى لمزيد من التفاسير, بل من اراد عليه الرجوع للتفاسير ليرى ان الحسرة عائدة على البشر فى التفريط فى حق ربهم سبحانه, و ليس بعائدة على الله تعالى عما يصفون.


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: